الموسوعة الفلسطينية عمل رائد في حركة التأليف العربية المعاصرة. أول عمل عربي، يسهم في مادته أكثر من مائتين وثلاثين باحثاً من خيرة مفكري الوطن العربي في مختلف أقطاره. وكانوا جميعاً يدا واحدة، مدركين لقيمة هذه الموسوعة التاريخية الحضارية، مؤمنين بأثرها العظيم في خدمة قضية العرب المركزية، قضية فلسطين.

        رئيس مجلس الادارة/المدير العام

         أ.د. أسعد عبدالرحمن

نبذة تعريفية

صدرت الطبعة الأولى من الموسوعة الفلسطينية في العام 1984، حيث كان صدورها ثمرة سنوات من التخطيط والتنفيذ أسهم فيها نخبة من رجال الفكر والعلم العرب، وتحقق بذلك ما كان ينبغي أن يكون من وجود مرجع شامل يقدم فلسطين تاريخاً وأرضاً وشعباً وقضية وجهاداً.

        عمل رائد، لأنه أول موسوعة تختص بقطر عربي، فتقدم كل ما يهم القارئ معرفته عن فلسطين، ماضياً وحاضراً، في منهج تأليف حديث وأسلوب متميز، يعتمد عرض المعارض والحقائق مركزة، مكثفة، مبوبة وفق ترتيب هجائي دقيق يسهّل للقارئ المراجعة فيه، والوصول إلى بغيته والحصول على مراده بأقرب سبيل وأيسره، علماً بأن أكثر من مائتين باحثاً من خيرة مفكري الوطن العربي في مختلف أقطاره أسهم في الموسوعة.

        الموسوعة الفلسطينية … مشروع انتقل من عالم الفكرة المتصوّرة إلى أرض الواقع، وخطا أولى خطواته على طريق الوجود والتحقق حين طرحت (دائرة التربية والتعليم العالي حالياً) هذا الموضوع بين يدي المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية، في دورته الثالثة، فأقر هذا المؤتمر العام إصدار الموسوعة الفلسطينية على أن يتم ذلك بالتعاون بين المنظمتين.

        وكانت الخطوة الثانية في العاشر من شهر كانون الأول/ ديسمبر 1974، يوم أبرمت هاتان المنظمتان اتفاقية فيما بينهما، غدت الموسوعة الفلسطينية بموجبها هيئة مستقلة ذات صفة اعتبارية، لها مجلس استشاري، ومجلس إدارة، وجهاز فني. وبذلك لاح في الأفق فجر عهد جديد في عالم التأليف، على الصعيدين الفلسطيني والعربي.

رئيس مجلس الادارة/ المدير العام : الأستاذ الدكتور أسعد عبد الرحمن

صدرت الطبعة الأولى من الموسوعة الفلسطينية في العام 1984، حيث كان صدورها ثمرة سنوات من التخطيط والتنفيذ أسهم فيها نخبة من رجال الفكر والعلم العرب، وتحقق بذلك ما كان ينبغي أن يكون من وجود مرجع شامل يقدم فلسطين تاريخاً وأرضاً وشعباً وقضية وجهاداً.

عمل رائد، لأنه أول موسوعة تختص بقطر عربي، فتقدم كل ما يهم القارئ معرفته عن فلسطين، ماضياً وحاضراً، في منهج تأليف حديث وأسلوب متميز، يعتمد عرض المعارض والحقائق مركزة، مكثفة، مبوبة وفق ترتيب هجائي دقيق يسهّل للقارئ المراجعة فيه، والوصول إلى بغيته والحصول على مراده بأقرب سبيل وأيسره، علماً بأن أكثر من مائتين باحث من خيرة مفكري الوطن العربي في مختلف أقطاره أسهم في الموسوعة.

الموسوعة الفلسطينية… مشروع انتقل من عالم الفكرة المتصوّرة إلى أرض الواقع، وخطا أولى خطواته على طريق الوجود والتحقق حين طرحت (دائرة التربية والتعليم العالي حالياً) هذا الموضوع بين يدي المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية، في دورته الثالثة، فأقر هذا المؤتمر العام إصدار الموسوعة الفلسطينية على أن يتم ذلك بالتعاون بين المنظمتين. وكانت الخطوة الثانية في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر 1974، يوم أبرمت هاتان المنظمتان اتفاقية فيما بينهما، غدت الموسوعة الفلسطينية بموجبها هيئة مستقلة ذات صفة اعتبارية، لها مجلس استشاري، ومجلس إدارةن وجهاز فني. وبذلك لاح في الأفق فجر عهد جديد في عالم التأليف، على الصعيدين الفلسطيني والعربي.

ولا يسع الموسوعة اليوم إلا أن تتقدم بالشكر الجزيل لكل الإدارات السابقة والاستشاريين والأعضاء والباحثين، ومنهم من رحل إلى جوار ربه، والذين لولا متابعتهم وجهودهم الحثيثة لما صدرت الموسوعة الفلسطينية، وهم مع حفظ الألقاب: محمد مزالي، ذوقان الهنداوي، د. عبد الوهاب الكيالي، طلال ناجي، د. إحسان عباس، أحمد خليفة السويدي، د. أحمد طالب الإبراهيمي، د. أحمد عبد الستار الجواري، أحمد المرعشلي، د. جورج طعمة، الشيخ حسن عبد الله آل الشيخ، الشاذلي القليبي، الرئيس شارل حلو، د. شاكر الفحام، طارق عزيز، عبد العزيز حسين، عبد المحسن أبو ميزر، الشيخ عبد الوهاب أحمد عبد الواسع، د. كمال ناجي، د. محمد أحمد الشريف، محمد باحنيني، الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، د. محمد الفرا، د. محيي الدين صابر، د. يوسف صايغ، أحمد بهاء الدين، د. أحمد طالب الإبراهيمي، أكرم زعيتر، د. حيدر عبد الشافي، عبد الرزاق اليحيى، عبد العزيز حسين، عبد الله حوراني، د. أنيس صايغ، إبراهيم الفلاح، الطاهر قيقة، د. محمد صفي الدين أبو العز، د. ناصر الدين الأسد، د. نوري حمودي القيسي.، د. عمر مصالحة، د. وفاق أمين مخلص، يحيى يخلف، د. عبد الوهاب المسيري، د. عدنان عبد الرزاق، د. حمد عبد الهادي، الشاعر سميح القاسم، المطران د. عطا الله حنا.

اللجنة العلمية التي قامت على تحديث مواد الموسوعة حتى العام 2001

لجنة تحرير الموسوعة الفلسطينية (الطبعة الثانية)

أ.د. محمد علي الفرا
أ.د. صادق أحمد جودة
أ.د. عدنان عبد الكريم الحديدي
د. مأمون فريز جرار

سكرتير لجنة التحرير
إياد غالب سمرين

جميع الحقوق محفوظة لهيئة الموسوعة الفلسطينية - تطوير عربي تك