الموسوعة الفلسطينية عمل رائد في حركة التأليف العربية المعاصرة أول عمل عربي يسهم في مادته أكثر من مائتين وثلاثين باحثاً من خيرة مفكري الوطن العربي في مختلف أقطاره. وكانوا جميعاً يدا واحدة، مدركين لقيمة هذه الموسوعة التاريخية الحضارية، مؤمنين بأثرها العظيم في خدمة قضية العرب المركزية، قضية فلسطين.

اليوم، تقدم هيئة الموسوعة الفلسطينية إلى أبناء الأمة العربية، إلى كل قارئ مثقف فيها، وإلى كل مهتمّ بقضيتها، مؤمن بعدالتها، تقدم الثمرة الثانية المحدثة من ثمرات عملها، وقد تعاونت لتحقيق وجوده عزائم العشرات، بل المئات من مفكري هذه الأمة. وترحب "الهيئة" بأي إضافة (أو تعديل أو تصويب)، ذلك أن الموسوعة لا شكل نهائي لها كحال كل الموسوعات التي ينبغي تحديثها والإضافة عليها وتعديلها وتصويبها باستمرار. وها نحن ننشر مواد الجزأين الأول والثاني من الموسوعة اللذين يشملان الأحرف من (الألف حتى الشين)، على أن نقوم بنشر المواد المتبقية (الجزأين الثالث والرابع) من الأحرف (صاد حتى الياء) تباعا. ونحن إذ نرحب بأي اقتراحات للتعديل، أو للإضافة، أو للتغيير، نتعهد بالتفاعل مع ما سيرسل إلينا طالما أنه يخدم أهداف الموسوعة الفلسطينية ودقة محتواها، شريطة أن تكون ممنهجة وموثقة، ومكتوبة بموضوعية علمية هادفة. مع العلم أن آخر مادة كتبت في الموسوعة كانت عن الشهيد أبو علي مصطفى أي في العام 2001 حين تجمد تحديث الموسوعة مع بدء أحداث انتفاضة الأقصى والضائقة المالية.

عن الموسوعة الفلسطينية

صدرت الطبعة الأولى من الموسوعة الفلسطينية في عام 1984، حيث كان صدورها ثمرة سنوات من التخطيط والتنفيذ أسهم فيها نخبة من رجال الفكر والعلم، وتحقق بذلك ما كان ينبغي أن يكون من وجود مرجع شامل يقدم فلسطين تاريخا وأرضا وشعبا وقضية وجهادا.عمل رائد، لأنه أول موسوعة تختص بقطر عربي، فتقدم كل ما يهم القارئ معرفته عن فلسطين، ماضيا وحاضرا، في منهج تأليف حديث وأسلوب متميز، يعتمد عرض المعارض والحقائق مركزة، مكثفة، مبوّبة وفق ترتيب هجائي دقيق يسّهل للقارئ المراجعة فيه، والوصول إلى بغيته والحصول على مراده بأقرب سبيل وأيسره، أسهم في مادته أكثر من مائتين وثلاثين باحثا من خيرة مفكري الوطن العربي في مختلف أقطاره.

الموسوعة الفلسطينية.. مشروع انتقل من عالم الفكرة المتصوّرة إلى أرض الواقع، وخطا أولى خطواته على طريق الوجود والتحقق حين طرحت دائرة الشؤون التربوية والثقافية في منظمة التحرير الفلسطينية (دائرة التربية والتعليم العالي حاليا) هذا الموضوع بين يدي المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم التابعة لجامعة الدول العربية، في دورته الثالثة، فأقر هذا المؤتمر العام إصدار الموسوعة الفلسطينية على أن يتم ذلك بالتعاون بين المنظمتين.

وكانت الخطوة الثانية في العاشر من شهر كانون الأول/ديسمبر 1974، يوم أبرمت هاتان
المنظمتان اتفاقية فيما بينهما، غدت الموسوعة الفلسطينية بموجبها هيئة مستقلة ذات صفة اعتبارية، لها مجلس استشاري، ومجلس إدارة، وجهاز فني. وبذلك لاح في الأفق فجر عهد جديد في عالم التأليف، على الصعيدين الفلسطيني والعربي

جميع الحقوق محفوظة لهيئة الموسوعة الفلسطينية - تطوير عربي تك